الجمعة، 9 ديسمبر 2011

افكار تساعدك على زيادة دخلك

| 7 التعليقات
هذه بعض الأفكار التى قد تساعدك على زيادة دخلك
أولاً اسأل نفسك السؤال السحرى كيف يمكن أن … ؟

كما أقول دائماً عندما تسأل نفسك كيف يمكن أن اقوم بكذا???

 أو كيف يمكن أن اعمل كذا????


 فإنك تفتح ذهنك للتفكير وايجاد الحلول فكلمة كيف فى السؤال ترسل رسالة لعقلك الباطن بأن هناك عدة طرق لكيفية عمل الشىء الذى تنوى القيام به، وكلمة يمكن ترسل رسالة بأن هناك امكانية لعمل ذلك الشىء.
حتى لا أطيل عليك دعنا نبدأ بالسؤال كيف يمكن ان تستفيد من فكرة التسويق للغير مثلاً ؟
لنبدأ بمجالك أولاً .. ما هو تخصصك أو ما المجال الذى تحبه أو لديك خبرة فيه ؟
انا مثلاً (والعياذ بالله من كلمة انا) مهندس معمارى، ساسأل نفسى كيف يمكن ان استفيد من هذا المجال فى التسويق للغير؟

بما انى معمارى يمكن الاتصال ببعض شركات المفروشات مثلا أو شركات ومكاتب الديكور التى اثق فيها وفى كفاءتها

 واتفق مع بعض هذه الشركات على عمولة مقابل كل عميل ارسله لهم ويطلب منهم مواد معينة أو يطلب عمل تصميم داخلى لمنزله أو مكتبه. كما يمكن ان اتفق مع مصانع تتعامل فى مواد البناء مثلا وهذه هى الخطوة الأولى ..

 الخطوة الثانية هى ان أقوم بالتسويق للشركات والمكاتب والمعارض التى اتفقت معها.
وكلما سوقت وأعلنت أكثر .. كلما زادت عمولاتى.
هذا المثال يمكن ان يستفيد منه اى مهندس معمارى أو انشائى او مهندس ديكور وكل من يفهم مضمون الفكرة.
مثال 2
محاسب مثلا.. كيف يمكن ان يستفيد؟

هناك الأن الكثير من برامج المحاسبة التى تسهل العمل وتوفر الوقت ولا غنى لأى شركة أو مصنع أو مؤسسة عنها، يمكنك الاتفاق مع منتجى أو مصممى هذه البرامج وتقوم بالتسويق لها فى أوقات فراغك.
مثال3

سكرتيرة مثلا .. انتى الأن لديك خبرة فى السكرتارية وحفظ الملفات وادارة المكاتب والاجتماعات، يمكن أن تلخصى خبراتك فى كتيب صغير أو مجموعة مقالات تبيعيها مثلا وتعرفى بها غيرك من السكرتيرات الجدد اللواتى ليس لديهن خبرتك وبذلك تفيدى غيرك من الخريجات الجدد وتستفيدى انتى، أو عمل دورات لتعليم البرامج التى تجيديها فى الكمبيوتر او يمكنك البحث عن برامج أو كتب تساعد السكرتيرة وتسوقى هذه البرامج أو الكتب.
مثال4
طبيب مثلا .. يمكنك البحث عن اجهزة أو معدات طبية ترى انها مهمة لكل عيادة أو مستشفى وتتفق مع الموردين لهذه الأجهزة أو المعدات وتبدأ فى تسويقها، كما يمكنك الكتابة عن تخصصك وخبراتك والتسويق لها.
مثال5
صيدلى مثلا .. يمكنك الاتفاق مع شركات انتاج وتركيب الأدوية التى أنت ادرى بها منى والاتفاق مع هؤلاء الموردين والتسويق لهذه الشركات وهذه المنتجات.
مثال6
محامى مثلا .. يمكنك عمل موقع للإستشارات المجانية أو برسوم رمزية وبذلك تسوق خبرتك أومكتبك، أو يمكنك الاتفاق مع عدة مكاتب لتجهيز العقود أو تجهيز الدعاوى ( ارجو ان لا ترفع دعوى علينا) أو يمكنك الإكتفاء بالتسويق لمكاتب اخرى تثق فى مصداقيتها ومحاميها .. بعد الاتفاق معهم طبعا.
مثال7

معلم أو معلمة مثلا .. يمكنك بدل أن تقدم دروس خصوصية لعشرة أو ثلاثين طالب ان تجهز لوازم أو مذكرات أو مراجعاتك وملخصاتك فى ملفات الكترونية وترسلها بالطلب لكل من يريدها بعد الاعلان عنها طبعا،

وبذلك تصل لآلاف الطلاب وليس عشرة أو ثلاثين ( ارجو ان تتجاهل اللغة الركيكة عارف ان هناك الكثير من الأخطاء اللغوية ولكن المهم ان تصلك الفكرة) كما يمكنك التسويق لمراكز تعليمية تعرف انها ملتزمة وتقدم دروس حقيقية تفيد الطلبة وليس المراكز التى تهتم بالناحية التجارية فقط.
مثال8
مصمم أو مبرمج مثلا .. يمكنك بدل عمل تصميم لكل عميل أو برنامج لشركة معينة ان تسوق هذه البرامج التى تجد انها مفيدة للأفراد أو الشركات بدل ان تتعامل مع عدد محدود من العملاء وتضيع وقتك، ابدأ فى التسويق لهذه البرامج لعدد أكبر من الناس أو الشركات.
مثال9

فتاة تجيد أو تحب تصميم الأزياء مثلا .. يمكنك التسويق لمصممين تثقى فى ذوقهم وفنهم أو التسويق لموديلات معينة تعرفى ان عليها طلب، أو ربما تحبين فن التجميل فلماذا لا تسوقين لمنتجات جربتيها وتثقى فيها، أو تسوقى لمراكز وصالونات التجميل التى أصبحت أكثر من النساء انفسهم!.
مثال 10
فتاة تجيد الطبخ مثلا .. لماذا لا تجهزى وصفاتك هذه فى ملف الكترونى سهل التحميل ويكفيك شر الطباعة وتكاليفها وتبيعيه عبر النت، فهناك الكثير من المتزوجات حديثا ويردن وصفات جاهزة وهناك الكثير من بنات هذا الزمن اللواتى لم يدخلن المطبخ ولا يجدن الطبخ! أو تتفقى مع الشيف رمزى أو اسامة أو الشيف مش عارف مين وما أكثرهم الأن.
هذه بعض الأمثلة الغرض منها مساعدتك على التفكير فى زيادة دخلك الخاص، يمكنك أن تطورها وتعدلها وتكيفها حسب وضعك وحسب مجالك .. المهم هو فهم مضمون الفكرة .
وقد قمت فى صفحة مصادر بتزويدك ببعض المصادر والمواقع والبرامج التى يمكن ان تساعدك على البدء فورا (راجع صفحة مصادر للإطلاع عليها).
كل الشركات والمصانع والمنتجين والموردين وكل من لديه خدمة يبحث مثلك تماماَ عن زيادة دخله وزيادة مبيعاته وبالتالى أرباحه، والغالبية منهم (ان لم يكن كلهم) لن يرفضوا ان تسوق لهم وتزيد مبيعاتهم فى ظل هذا التنافس الشديد، فمن سيرفض أن تسوق له وتعمل له دعاية مجانية مقابل نسبة أو عمولة عن كل عملية بيع ؟
الأمر الأن بيدك أنت .. اما أن تبدأ فى تأمين مستقبلك ومستقبل أسرتك .. أو أن تظل كما أنت.
اللهم قد اجتهدت وبلغت .. اللهم فأشهد .
فقط تكفينى منك دعوة صادقة (من القلب) اذا كنت قد أفدتك بشىء ..
فدعوة المؤمن لأخيه المؤمن بظهر الغيب مستجابة.

هذه بعض الاسئلة وردود المهندس نزار كاتب الموضوع الاصلي عليها مشكورا باذن الله

الردود 79 على موضوع “افكار تساعدك على زيادة دخلك”

  1. منيرة - الرياض

    الاخ / نزار عبدالله
    السلام عليكم ورحمة الله
    اشكرك على كل مجهوداتك القيمة وخاصة تشجعيك الشباب على تبيني افكار تعود بالفائدة عليهم وعلى مجتمعاتهم وانا
    لدي فكرة خاصة وتحمست ان اطبقها على ارض الواقع واريد
    ان تفيدني بخبرتك مشكورا وهي ببساطة كان لدي المام بتدريس النحو واللغة الانجليزية لطلاب المتوسطة والثانوي وكنت اقدمها
    مجانا للجيران والمعارف ولكن الان الوضع تغير فانا طالبة جامعية
    ونسيت تلك القواعد التي اقوم بتدريسها فلم يبقى على التجرج
    الا سنة واحدة
    والسؤال :
    هل تنصحني باخذ تطوير قدراتي واخذ دورات في اللغة الانجليزية
    واللغة العربية واستثمارها تلك المهارت بتقديم دروس خصوصية
    والاعلان عنها مسبقا ؟
    ولدي فكرة مشروع موقع الكتروني ولم يسبق طرحها ولكن
    تطبيقها سياخذ الكثير من وقتي والمشروع غير ربحي لذا قمت
    بتاجيلها الى مابعد التخرج والتفرغ مارايك استاذي ؟
    وتقبل شكري وامتناني
  2. مهندس / نزار عبدالله

    الأخت الكريمة / منيرة أولاً اشكرك على التواصل والمشاركة وعلى المجاملة اللطيفة
    يفضل أن تأخذى دورات وكورسات تسترجعى من خلالها معلوماتك السابقة وتضيفى عليها
    حتى تكونى متمكنة من المواد التى ستدرسيها لطلابك وتحللى الدخل الذى ستحصلى عليه
    فالتمكن واكتساب المهارات قد يكون مكلف بعض الشىء فى البداية ولكن عائده مضمون
    فطلابك نفسهم سيعملون لك الدعاية اللازمة اذا شعروا بأنك متمكنة وجادة وتعطى الكثير
    اما بخصوص مشروعك الالكترونى وهو كما قلتى غير ربحى وغير مسبوق، فإذا لم يكن لديك مانع أرجو أن تعطينى نبذة صغيرة عنه فربما يمكن أن نساعدك فيه اذا كان بإمكاننا ذلك
    وطبعاً اذا كنتى تفضلى التكتم عليه حتى يرى النور فهذا حق طبيعى لك
    وعلى كل حال تمنياتى لك وللجميع بالتوفيق انشاء الله … يا استاذة
    ويكفى انك تمتهنين أشرف مهنة وأهم رسالة وهى تعليم الأجيال
    ومن البعد أقوم لك يا معلمة وأوفيك التبجيلا
    فقط نصيحة صغيرة من اخوك .. دعى التأجيل وحاولى تنظمى وقتك وستجدى بالتأكيد الوقت لتبدأى مشروعك وفكرتك .. مرة اخرى امنياتى لك بالتوفيق
  3. هيثم حسن

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة:
    اشكرك على مجهوداتك العظيمة وانا استفدت منها الكتيرر ارجو ان تساعدنى فى الوصول لفكرة مشروع الكترونى فانا مصرى خريج علوم كيمياء وعندى خبرة فى التسويق والدعاية لاى منتج فقد عملت فى تسويق شرائط تعليمية وبرامج كمبيوتر وصابون سائل واصدقائى يقولون اننى عندى موهبة الاقناع .
    اننى حاليا مقيم بمكة المكرمة ولااعمل بها وحاولت دراسة السوق هنا ووجدتها عبارة عن سياحة دينية وعقارات فمن اين ابدا وكيف وهل يستمر المشروع بعد عودتى لمصر
  4. مهندس / نزار

    الأخ الكريم / هيثم اشكرك على المشاركة وعلى الثناء وربنا يقدرنا على خدمة الشباب
    عزيزى أولاً أهنيك على موهبتك فى التسويق وهى كما أقول دائماً أهم مهارة يكتسبها الانسان وأنصح الجميع بمحاولة القراءة والتعلم فى هذا المجال الذى يمكن أن يفيدك فى جميع نواحى حياتك العملية وحتى الاجتماعية.
    وبالنسبة لدراستك للسوق فى السعودية وحسب وجهة نظرك هناك سياحة دينية ومجال العقارات، بالنسبة للسياحة الدينية ما يخطر على بالى الأن هو لماذا لا تعمل موقع الكترونى
    يساعد الناس وبالذات زوار الأرض الطيبة لتعريفهم بمناسك الحج والعمرة مثلا فهناك الكثيرين الذين لا يعرفون مناسك الحج وما يجب عمله حتى تصبح حجتك كاملة ومقبولة بإذن الله
    كذلك تعريفهم بالأماكن التى يجب عليهم زيارتها ويمكن ان يدعم بالدعاء اللازم لكل منسك من مناسك الحج والعمرة بحيث يكون صدقة جارية لك تؤجر على كل معلومة تقدمها لمن هم على وشك عمل عمرة أو حج ،هذا من ناحية المعلومات فى الموقع .
    طيب كيف ممكن تستفيد منه مادياً ؟ طبعاً هذا هو السؤال الذى يهمك
    يمكن مثلاً أن تعمل جزء خاص بالترويج لمقاولى الحج والعمرة كعمل دليل مثلاً وتدعو هذه الشركات لعرض خدماتهم التى يقدمونها ضمن حملاتهم، كما يمكن عمل قسم خاص لشركات الطيران مثلاً التى تقدم عروض خاصة فى موسم الحج، هذه مجرد أمثلة يمكنك أن تضيف عليها ما تراه مناسباً.
    بالنسبة لسوق العقارات يمكنك ايضا عمل موقع الكترونى خاص بالعقارات يمكن ان يكون فيه جزء خاص بالاعلانات المبوبة المجانية وجزء خاص بالاعلانات المدفوعة من شركات المقاولات ومكاتب العقارات وما شابه وتحدد سعر الاعلان أو الاشتراك فى الموقع لكل شركة وهكذا..
    وبالنسبة لسؤالك هل يستمر المشروع بعد عودتك .. فواحدة من أهم مميزات العمل الالكترونى انك تستطيع ادارة الموقع من اى مكان وفى اى وقت طالما لديك انترنت فيمكنك ادارته من المنزل أو من اى انترنت كافيه ومن اى مكان.
    نصيحتى لك وللجميع أن يستفيدوا من هذه الثورة التى يمكن أن تؤدى للثروة وبأقل التكاليف مقارنة بالمشاريع على أرض الواقع فقط تحتاج لفكرة جيدة ثم التسويق لموقعك أو مواقعك بقوة والصبر عليها بعض الوقت وستؤتى ثمارها بإذن الله
  5. ايهاب محمد الشحات رزق

    موقع اكتر من رائع و اد ان اسال شئ انا عايزة اعمل من المنزل بس مش عارفة ابدء منين بعد ان تركت العمل فى المعمل اللى كنت شغالة فية اريد الرد بسرعة و جزاك الله خيرا عنا
  6. مهندس / نزار

    السلام عليكم واشكرك على المشاركة
    ارجو ان توضحى لى طبيعة العمل فى المعمل الذى كنت تشتغلى فيه، وهل لديك مهارات او قدرات اخرى وما هى هواياتك وما المجال الذى تعشقينه ، حتى نفكر سويا كيف يمكنك البدء
    امنياتى لك وللجميع بالتوفيق
  7. داهل عبدالوهاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اشكرك اخى جزيلا على مجهوداتك القيمة التى تقدمها للشباب عبر هذا المشروع القيم
    انا شاب جزائرى املك رخصة اعتماد وكالة سياحية وكذا سجل تجارى خاص بها
    وسبق لى ان فتحت الوكالة حوالى سنتين الا انها الان مغلقة بسبب عدم القدرة على
    دفع المصاريف الخاصة بها من كراء وتامين …الخ
    وقد قدمت اعلانات عبرالجريدة مرتين للبحث عن شريك قصد تمويل المشروع للانطلاق من جديد
    الا ان المشروع مازال يراوح مكانة.
    لذا ارجوا ان تفيدنى بخبرتك على بعث هذا المشروع
    باقتراحك على حلولا او تصورا …فانا حاليا بطال ورب اسرة وبدا الياس والاحباط يتسرب الى
    نفسى .جزاك الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
  8. مهندس / نزار

    الأخ الكريم / داهل اشكرك أولا على المشاركة وعلى الاشادة
    اذا كنت مصر على نفس المشروع انصحك بالاعلان مرة اخرى فربما لم ينتبه المهتمين باعلانك كما انصحك بتغيير صيغة الاعلان ولا تكتفى باعلانات الجرائد فقط اعلن فى النت ايضاً
    ولا ادرى ربما يكون السبب ان الاوضاع غير مستقرة فى الجزائر الشقيقة وربما يخشى المستثمرون المخاطرة فى ظل الاوضاع الحالية.
    امنياتى لك بالتوفيق وامنياتى ان يستقر الحال فى الجزائر الشقيقة وباقى الدول العربية
  9. إيمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك كثيرا مهندس نزار على روح الحماس وحب الخير للكل والاستفادة للجميع الواضحة من اسلوبك في الرد على الاستفسارات
    واتمنى ان اكون ممن وجد بداية الطريق للعمل والاستمتاع من مشورتك لي
    انا خريجة جامعية واخطط الان لاكمال دراستي العليا في مجال علم النفس وانت تعرف انه لن يكون لدي الوقت الكثير للعمل وانا طالبة…ولكن فكرت كثيرا كيف اجد طريقة للعمل وزيادة دخلي في هذا الوقت القصير المتبقي لي من اليوم لاني متحمسه جدا لاعمل شيء استمتع به واستفيد وافيد….
    اميل كثيرا لعلم النفس وتطوير الذات والطب البديل واتمنى ان افيد غيري في هذا المجال..ولكن كيف؟؟؟
    اسفة اخي للإطالة ولكني اشعر اني وجدت من يساعدني لان افكارك اعجبتني
    تحياتي
  10. إيمي

    حبيت اضيف اني لا احب ان اجلس كثيرا على الكومبيوتر لاساعدك في تحديد ما يناسبني
    تحياتي
  11. مهندس / نزار

    الاخت الكريمة / ايمي أولاً اشكرك على المشاركة وعلى الاشادة ونسأل الله أن يوفقنا لخدمة ومساعدة شبابنا.
    اختى ايمي ذكرتى فى اضافتك (لاساعدك في تحديد ما يناسبني) فقط احب ان اوضح انك انتى من تحددين ما يناسبك وليس انا ، ما اقوم به هو محاولة مساعدتك على التفكير حسب ما يخطر على بالى وليس بالضرورة ان يكون صحيح، هو فقط مجرد تفكير مشترك حتى تتوصلى لتحديد ما يناسبك وكيف تبدأين.
    ذكرتى انك تميلين لعلم النفس وتطوير الذات والطب البديل وهى اهتمامات ومجالات طيبة جدا يمكنك من خلالها مساعدة الناس .. السؤال هو كيف ؟
    لمست من اسلوبك انك تجيدين الكتابة وفى نفس الوقت دارسة علم نفس .. لماذا لا تفكرى فى كتابة كتب أو تقارير أو ملخصات فى هذه المجالات التى تحبيها طبعا بعد عمل الدراسة والبحوث اللازمة وتقديمها للناس على هيئة كتب أو ملفات صوتية أو حتى فيديو كما يعمل الكبار فى هذه المجالات مثل الدكتور ابراهيم الفقى أو الدكتور طارق سويدان وغيرهم ممن افادوا الناس بدراساتهم وعلمهم، ولفت نظرى فى اضافتك انك لا تحبين الجلوس كثيرا امام الكمبيوتر مع انه يمكن ان يسهل عليك البداية حيث يمكنك عمل ما يسمى الكتب الالكترونية او الملفات الالكترونية بحيث لا تحتاجى للتكلفة العالية لطباعة الكتب الورقية غير مشقة البحث عن دور نشر تنشر لك ما تقومى باعداده، اعتقد الكترونيا اسهل بكثير وأرخص نسبياً.
    وحتى اشجعك أكثر حاولى ان تقدمى لنا نماذج جيدة وسنساعدك على تسويقها والاستفادة منها بإذن الله.
    امنياتى لك وللجميع بالتوفيق .. وارجو ان اكون قد افدتك بشىء
  12. إيمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك على الرد وفعلا افكارك رائعة ومناسبة لي تماما وهذا ما كنت افكر فيه ولكني فضلت ان ااجل هذه الفكرة لما بعد الانتهاء من الماستر لكي اكون مؤهله اكثر للخوض في هذا المجال
    تحياتي لك وننتظر جديد الموقع والافكار
  13. هيا عبدالله

    مرحبا اريد فكره لمشروع صغير من المنزل براس مال بسيط3000ريال اريد اكثر من فكره لاني محتاج للعمل كثير وشكرا
  14. مهندس / نزار

    أرجو ان توضح لى اهتماماتك والمجالات التى تحبها فالأفكار والمشاريع كثيرة ولكنى انصح دائماً بالعمل فى المشاريع التى تحبها وتعشقها حتى يكون العمل ممتع الى جانب الفائدة المادية طبعاً. فى انتظار توضيح منك حتى نستطيع التفكير معاً فى ما هو مناسب لك.
    امنياتى لك وللجميع بالتوفيق
  15. فارس

    انا اسمى فارس وانا كويس فى الديكور وفى الاعلانات وعندى افكار جامدى اوووووووووووى فى ديكور والاعلانات
    بجد بحب اوووى الديكور والاعلانات ونفسى اشتغل فى اى شركة محترام وبتفهم علشان اقدر اساعدها وتتقبل اى افكار جديدة اوكى
    رقمى 012128672 والاميلى fars_love20062003@yahoo.com
  16. فارس

    رقمى 0121208672
  17. rejawii

    اخي العزيز نزار
    انا سيده متزوجه وربة منزل ولدي وقت فراغ كبير ولدي مواهب عديده منها التصميم الداخلي والحمدلله اتقن العمل بهدا المجال وبشهادة مهندسين ديكور ولكن السؤال كيف استطيع ان استفيد من النت بمجال التصميم الداخلي مع العلم املك منجره صغيره وسبق لي تصميم بعض قطع اثاث
    فأرجو افادتي افادكم الله
  18. مهندس / نزار

    سيدتى الكريمة اشكرك على المشاركة وعلى الثقة
    بما انك تجيدين التصميم الداخلى ولديك منجرة يمكنك عمل موقع خاص للتسويق للمنجرة
    وترويج تصميماتك وابداعاتك وذلك بعمل نماذج من تصميماتك ولكن انصحك بعدم نشر جميع موديلاتك فقط انشرى نماذج عنها لعرض موهبتك وذوقك فى التصميم لجذب العملاء.
    مع امنياتى لك وللجميع بالتوفيق
  19. نورة

    السلام عليكم أخي الفاضل:
    لكني أحب أن أضيف أن الكتب الإلكترونية اللتي أعملها وأبيعها للطلاب ممكن أن تسرق وتحمل وتروج بينهم من غير علمي, وإلا فما رأيك؟
    أفدني جزاك الله خيرا
  20. مهندس / نزار

    الاخت الكريمة .. نورة اشكرك أولاً على المشاركة والتعليق
    اختى الكريمة هناك برامج لعمل حماية لكتبك الالكترونية بحيث لاتفتح الا فى جهاز واحد
    بمعنى انه يمكن للمشترى تنزيل نسخة واحدة فقط، واذا اهداها لغيره لاتفتح فى الجهاز الآخر
    وعموما وارد عملية التحميل والتوزيع المجانى والتحايل ولكن قلة من يقومون بهذه الامور
    وليس الكل .. فلا تدعى هذا الأمر يعيقك فلو نظرت لها من جهة اخرى فهى دعاية مجانية لك
    وقد يرجع من حصل على نسخة مجانية لك للحصول على الجديد من اعمالك
    أو تكملة لموضوع معين وخلافه.
    اى عمل له سلبيات .. فلا تدعى العوائق والسلبيات توقفك.
    مع امنياتى لك وللجميع بالتوفيق
  21. نورة

    أشكرك أخي الفاضل ,لقد بعثت طمأنينة في قلبي
    والآن يمكنني أن أقول لك أنني قد انتهيت حاليا من تأليف كتاب في تخصصي,وأريد عمله ككتاب إلكتروني والإستفادة منه,فهلا أرشدتني مشكورا لجهة أمينة تتولى طبع كتابي ومن ثم الدعاية له,
    هذا مع فائق شكري واحترامي
  22. eman

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اشكرك كثيرا على مقالاتك القوية البسيطة
    منذ فترة و انا احاول العمل عن طريق الانترنت في مجال التسويق و لكني ادركت انه لأن اكون قوية في هذا المجال فلابد ان يكون لي موقع الكتروني او منتدى حتى استطيع وضع لينكات الاعلانات
    و لكني اولا ليست لي المعرفة و الدراية بتصميم المواقع
    و ثانيا مازلت محتارة عن موضوع الموقع الذي سأقدمه
    ثالثا انا اعمل طبيبة و تخصصي المعامل الطبية و قضيت و قتا طويلا في البحث عن شركات تسويق و عمولات (افلييت) تروج في مجال الطب و تجهيزات المعامل و العيادات و لم اجد حتى الان
    و بصراحة اريد ان يكون رأس مالي المبدئي اقل ما يمكن لتجنب الخسارة عند الفشل
    هل مازال هناك أمل؟
  23. مهندس / نزار

    الاخت الكريمة د./ ايمان .. أولاً اشكرك على المشاركة وعلى الاطراء
    واضح اهتمامك بموضوع التسويق (والافلييت) وواضح ان لديك خلفية جيدة
    بالنسبة للموقع الالكترونى يمكنك ان تبدأى بالمدونات المجانية مثل هذه المدونة
    وبعد ان تبدأى مدونتك وتحددى الهدف منها وما هى المواضيع التى ستتناولينها
    يمكنك التسويق من خلالها ليس بالضرورة لأجهزة ومعدات طبية (اذا لم تجديها) يمكنك التسويق لكتب أو شروحات فيديو مثلاً للمجال الذى تحبيه، كما يمكنك التسيوق لمجال آخر قريب أو مكمل للمجال الذى تعشقيه.
    ملحوظة صغيرة ارجو ان تقبليها بصدر رحب .. ذكرت فى آخر كلماتك الاتى
    (اريد ان يكون رأس مالي المبدئي اقل ما يمكن لتجنب الخسارة عند الفشل)
    عزيزتى يجب ان تبدأى والنجاح فى بالك وليس الكلمة الاخرى التى لا احب ترديدها
    شخصيا اعتبره محاولة أو تجربة أستفيد منها للمستقبل وأظل أحاول.
    وبمناسبة هل هناك أمل؟ .. الامل دائماً موجود لمن يجتهد ويفكر ويصر على تحقيق النجاح
    وابشرك نحن نعمل على مشروع جيد لدعم الشباب سيرى النور قريباً بإذن الله.
    امنياتى لك وللجميع بالتوفيق
  24. eman

    اشكرك على الرد السريع الذي لم اكن اتوقعه
    و اتقبل كل ما قلته بصدر رحب .. و دعواك لي
    بصراحة الموضوع عندي كل ما احاول البدء فيه اراه محتاجا لدراسة طويلة و كل ما ابدأ دراسه فكرة تطرأ فكرة اخرى تتطلب دراسة اخرى و هكذا ….
    حاولت البدء بمدونه اعرض فيها افكارى في البداية و بصراحة هدف انشائي لهذه المدونة لم يكن بهدف الربح على الاطلاق و لما حاولت الاشتراك ب”ادسنس” لم يقابل بالرفض او القبول منذ العام الماضي و بصراحة عدد المشاهدات قليل جدا و لا اعرف كيف اجعله يظهر في محركات البحث..
    لما حاولت ابحث عن المدونة عن طريق محرك البحث لم يظهرها في النتائج على الاطلاق…
    فتركت موضوع هذه المدنة تماما مع اني احبها جدا و حاولت ابحث في التسويق للتجارة الالكترونية ..
    اقول لك بصراحة التجارة الاكترونية في مصر ضعيفة للغاية انا عن نفسي لو وجدت كتابين يتكلمان عن موضوع ابحث عنه احدهما مجاني و الاخر مقابل مال سأختار بكل تأكيد المجاني
    ثانيا مازالت طرق الدفع و التحصيل المالي الالكتروني غير مفهومة عند الكثيرين و زيادة على ذلك النصب و سرقات ارقام بطاقات الائتمان تثني الكثيرين عن التعامل الكترونيا و يفضلون التبضع على رؤيا العين….
    فكرت ان انشئ موضوعا بالانجليزية هنا سيكون المشاهدات بالملايين و اجتذب افراد قد يفكرون في دفع المال في سلعة اروج لها …و لكن الموضوع صعب مهما كانت لغتي الانجليزية قوية فاعتقد ان كلامي بالعربية اكثر قوة …
    فكرت ايضا انني لا يمكنني ان اروج سلعة لا اعرف ان كانت تستحق ام لا فيجب على ان اشتري تلك السلع و اجربها او اقرءها شخصيا … هنا يمكنني الترشيح لشرائها بقوة اكثر و الا لو اشترى شخص ما سلعة رشحتها له من خلال موقعي و رأي انها لا تناسب سعرها فستفقد الثقة و اخسر الكثير ،، و لكني لا استطيع في الوقت الحالي شراء سلع لمجرد تجربتها…
    احب كلام شحذ الهمم و انفعل و تتفجر الافكار من رأسي و قد لا انام الليل في ترتيب الافكار المتزاحمة و لكن اتي عند التنفيذ و تنفذ طاقتي ، و تهبط همتي و اركن الافكار على الرف عسى ان ياتي وقت و تخرج الى النور
    اسفة على الاطاله و احتاج الى رأيك في افكاري
  25. نورة

    السلام عليكم
    الأخ نزار وفقك الله لم ترد علي بخصوص تساؤلي؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
  26. مهندس / نزار

    الاخت الكريمة / نورة .. معذرة لم انتبه لردك
    ومبروك عليك الانتهاء من تأليف كتابك، ولتحويله لكتاب الكترونى هناك عدة برامج لعمل ذلك
    ولكن فى البداية انصحك بتحويله لصيغة PDF حيث يمكنك تحويله مجاناً وبنفسك دون الحاجة لأى جهة اخرى كما ذكرتى فى حديثك، وهناك عدة برامج لتحويل الملفات
    فقط اذهبى لقوقل واكتبى التالى أو فيما معناه
    Free PDF Converter software
    وستجدى الكثير بإذن الله ، حملى البرنامج المناسب لك ثم قومى بتحويل كتابك.
    اما بالنسبة لتسويقه فهذا يعتمد على محتوى وموضوع كتابك، اذا ذكرتى لى موضوعه
    ربما أقدر اساعدك.
    امنياتى لك وللجميع بالتوفيق
  27. مهندس / نزار

    الاخت الكريمة / ايمان
    اعتقد انك تمرى بمرحلة يمر بها الكثير من الشباب ومريت انا ايضا بها، حيث تتزاحم الأفكار عليك وكل يوم فكرة جديدة ثم حيرة وتفكير فى اى واحدة أبدأ بها،
    حتى لا أطيل عليك انصحك بعمل مفكرة تدونى فيها كل الأفكار التى تخطر على بالك مهما كانت صغيرة، بمجرد ما تخطر فكرة على بالك قومى بتدوينها وانسى الموضوع لفترة
    بعد فترة من عمل ذلك ستجدى ان واحدة أو أكثر يخطروا على بالك أكثر، ركزى على هذه الأفكار ثم قومى بكتابة ما تحتاجه كل فكرة للتنفيذ وابدأى بالفكرة التى لا تتطلب شىء كثير لتنفيذها أو لديك امكانات تنفيذها، ثم قومى بخطوات التنفيذ اللازمة لها ولا تترددى
    فإن لم تجربى لن تعرفى ان كانت ناجحة أم ينقصها شىء، مختصر الكلام التركيز
    ركزى على فكرة أو اثنين وقومى بالخطوات اللازمة لتحويلها لواقع ملموس.
    بالنسبة للتجارة الالكترونية اعذرينى الأن حيث لدى ظرف طارىء وسأحاول أن ارد عليك فى القريب العاجل حيث انى وجدت ان الرد على ماذكر أعلاه أهم حالياً لك حتى تستطيعى أن تتحكمى وتوجهى أفكارك.
    امنياتى لك وللجميع
  28. Eman

    اشكرك على الاهتمام و بارك الله فيك
  29. mortada

    الاخ المهندس / نزار الموقر
    حفظك الله ورعاك . و اشكرك جزيل الشكر على ما تقدمه للشباب من خدمات و توجيه وهذا ما هم في حاجة اليه فى ظل الظروف المحيطة .
    اخي الفاضل أسف للإطالة فقط او الاستفسار عن شئ بسيط . لدي موقع صممته على ال freeservers . من ما يقارب الاربع او خمس سنوات و هو يعمل بشكل جيد فقط يحتاج للتحديث و مزيد من العمل . اريد الاستفادة ماديا من هذا الموقع ماذا افعل ؟؟
    جزاك الله كل خير بقدر ما تقدم لخدمة مجتمعك .
    و تفضل بزيارة الموقع لاعطائي النصائح المطلوبة :
    http://www.mortada.8k.com
    اشكرك مرة اخرى على حسن الاهتمام
  30. mortada

    م/ نزار
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    احييك مرة اخرى
    اخي ما رأيك في الوضع الاقتصادي الان بالسودان هل تفتكر انه من المناسب الهجرة العكسية في الوقت الحالي ام لم يحن الوقت بعد ؟؟ و ماهي المشاريع التي برأيك يمكن ان تشكل نجاح ( اقصد الصغيرة طبعا ) .
    اشكرك
  31. مهندس/ نزار

    الأخ الكريم / مرتضى .. أولاً اشكرك على التواصل وعلى الاطراء اللطيف
    بالنسبة لموقعك يبدو انك تحاول ان تعمل دليل أو موقع متنوع وهذا جيد ولكن..
    ارجو ان تتقبل ملاحظاتى بصدر رحب، المواقع المجانية مزعجة بعض الشىء
    والأهم من هذا ما هو هدفك من انشاء الموقع؟ ما الشريحة التى ترغب فى خدمتها؟
    ما لاحظته انه يفتقد للتركيز أو ليس هناك رؤية واضحة، قد تكون عملته فى ذاك الزمن
    من باب التجريب لتعرف كيف تعمل موقع الكترونى وهى محاولة جيدة.
    عموماً ارجو منك ومن الجميع الانتظار حيث أعد الأن ملف الكترونى اعرض فيه مجموعة من الأفكار التى يمكن تطبيقها على النت، ولن اكتفى بعرض الأفكار فقط بل كيفية تنفيذ هذه الأفكار وكيفية الاستفادة منها مادياً.
  32. مهندس/ نزار

    عزيزى مرتضى
    الحقيقة انا لى فترة ما نزلت السودان، ولكن حسب ما اسمعه من اصدقائى واهلى
    الوضع مبشر وهناك تطور وتنمية وفرص استثمار كثيرة.
    بالنسبة لسؤالك لا أنصح بالعودة الأن على الأقل حتى تعدى الأزمة المالية التى يعيشها العالم الأن.
    كما لا أنصح بالعودة ما لم يكن لديك أو جهزت لمشروع يعينك هناك ويضمن لك مستقبل جيد
    بالنسبة للمشاريع فهى كثيرة وتختلف من شخص لآخر حسب قدراته وامكانياته وحسب توجهاته.
    ولكن عموما سألخص لك وللجميع فكرة البزنس .. أى بزنس
    لكى تنجح فى اى بزنس يجب ان تفكر كالتالى .. هل هناك طلب أو سوق على ما تنوى ان تقدمه سواء منتجات أو خدمات.
    الكثيرون يفكرون بالعكس .. يفكر فى المنتج أو الخدمة أولاً وهذا أكبر خطأ
    الحكمة تقتضى أن تفكر فى السوق أولاً .. هل هناك طلب؟ هل هناك حاجة لسلعة ما أو خدمة ما ؟
    بمعنى آخر قدم ما يريده الناس وسوف تنجح .. طبعاً مع التخطيط والتدبير والجدية والالتزام والصبر.
    Find out what people want, Then simply give it to them
    امنياتى لك وللجميع بالتوفيق
  33. اسامة سواح

    الاخ العزيز المهندس نزار
    تحية طيبة- احييك واشكرك على ماتقدمه فهو مفيد جدا للجميع شباب وكبار -رجال ونساء – مبتدئين وخبراء – كل يجد شيء يفيده ويستطيع ان يطبقه او يطورة وخاصة افكار التسويق واحب ان اسال عن اسلوب تسويق خدمة فانا اجيد عمل خدمات الابحاث العلمية من تحليلات احصائية وتمثيل بيلنى وخلافه ولكن ينقصنى التسويق الجيد لهذا الموضوع ولست خبيرا باساليب التسويق المناسبة ! هل الاعلان على النت – البريد الالكتونى للمستدفين (الباحثين فى الدراسات العلبا) وكيف اعرف عناوبن البريد الالكترونى – ارجو الرد بافكارك التى تعجبنى كثيرا
  34. مهندس / نزار

    الأخ الكريم / اسامة اشكرك أولاً على الاطراء وارجو ان يكون ما اقدمه مفيد
    وعلى كل حال هى محاولات واجتهادات فى ترك بصمة فى هذه الدنيا الفانية
    ارجو أن تجد من يستفيد منها .. ويكفينى شرف المحاولة.
    عزيزى بالنسبة لتسويق الخدمات هو تماماً مثل تسويق المنتجات الفرق هو ان لكل منتج أو خدمة يجب ان تكون هناك رؤية تسويقية تناسب نوع المنتج أو الخدمة.
    ولا اريد الدخول فى كلام نظرى ممل باختصار يجب ان تحدد الشريحة المستهدفة للمنتج أو الخدمة وتحديد أنسب الطرق للوصول لهذه الشريحة المستهدفة.
    وعموما فى عالمنا العربى الأمور تؤخذ بالعكس فالكثيرون يفكرون فى المنتج أو الخدمة التى يريد تقديمها أولاً، وهذا خطأ كبير جداً ، الأصح أن تفكر فى السوق أولاً أو بمعنى آخر تفتش عن الطلب أو الإحتياج ثم تقدم المنتج أو الخدمة التى تلبى هذه الرغبة أو الاحتياج.
    ومن الخطأ أيضا الاعتماد على طريقة واحدة فقط فى التسويق فأنت ذكرت مثلا النت أو البريد الالكترونى من المهم جدا التنويع فى طريقة توصيل منتجك أو خدمتك واستخدام أكثر من طريقة ثم التركيز على الطريقة التى تأتى بمردود جيد.
    والاعلان هو اسهل وأسرع طريقة لتعرف المهتمين بمنتجك أو خدمتك.
    وهناك ملف عن كيف تكتب اعلان ناجح يحقق لك هدفك من حملتك الاعلانية كتبته منذ فترة
    يمكنك الإطلاع عليه من الرابط التالى
    http://www.nizcosoft.com/dl.html
    امنياتى لك بالتوفيق
  35. بهاء

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بالنسبه لى انا مهندس كهرباء قوى حديث ممكن اعرف استفاد ازاى من شغلى كمهندس
    كهرباء قوى
    وشكرا
  36. مهندس / نزار

    الأخ الكريم / باشمهندس بهاء
    اشكرك على المشاركة والتواصل، وارجو أن توضح لى طبيعة العمل
    اعرف انك مهندس كهرباء ولكنى لم افهم (كهرباء قوى) فهل وضحت لى أكثر ؟
  37. neven

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا نفس اشتغل مندوبة لكن مترددة علشان ما اعرف ناس في السعودية صعب التعامل
    وكمان ما عندي رأس المال
    لو انا اشتغل مندوبة عرضت كتلوجات علي الناس مثلا طلب مني بضاعة
    هل ممكن اطلب مبلغ مقدم ولا ممكن رفض عدم ثقة
    وشكرا
  38. haylah

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أسعد الله مسائك أخي الكريم المهندس : نزار عبدالله
    لقد أعجبت بطرح موضوعك : ( افكار تساعدك على زيادة دخلك ) فهو جميل وجيد للغايه ،،
    ولكن ،، الجميع تنقصه الخبرة بالتعامل مع تجارة البيع الالكترونية ..
    فمثلا أنا لدي مكان الطرح ، ولدي خبرة في تدريس مناهج معينه .. وعلى سبيل مثال طرحك في كتابة الملخصات وبيعها ألكترونياً فهي فكرة رائعه جداً
    ولكن تنقصني الخبرة في البيع الالكتروني ..
    فكيف أستطيع كتابة ملخصي هذا أولاً ،،
    وكيف أستطيع فتح مجال بيعه ألكترونياً ،،
    أريد منك أن تكتب لنا بشكل مستقل لهذا الموضوع مع الشرح المفصل وبطرق مختلفه ،،
    لاكن لا أعلم إذا بأمكانك فعل ذلك أم لا ..
    وتقبل مني فائق الأحترام والتقدير ..
    دمت على خير ..
  39. محمد سليم

    السلام عليكم
    جزاك اله كل خيرا أود أن ازيد دخلي و أنا أعمل محاسب ولكن لا تدر دخلا يكفيني أنا أحب التنميه لبشريه جدا وأود أن أزيد من معرفتي لكن الدورات مكلفة جدا أرجو أن تفيدني في كيفية أن أصل لما أريد
  40. مهندس / نزار

    اختى الكريمة .. اشكرك على المشاركة والتعليق
    سأحاول ان اوضح لك بإختصار هنا ووعد منى اذا وجدت الوقت ان أشرح لك الموضوع بالتفصيل الممل .. ولكن سأحاول هنا أن أوضح لك الامور المهمة.
    أولاً تكتبى ملخصاتك ومراجعاتك فى الكمبيوتر على ملفات وورد عادية، ثم تحولى هذه الملفات لملفات الكترونية وهناك عدة برامج تساعدك على ذلك اسهلها على الاطلاق تحويلها لملفات PDF مثل الملفات الموجودة فى مكتبة نزكو سوفت.
    وهناك برامج مجانية كثيرة للتحويل للصيغة أعلاه فقط ابحثى فى قوقل عن هذه البرامج.
    بعد تحويل ملفاتك الى ملفات وكتب الكترونية يمكنك عمل موقع أو مدونة شخصية ثم تعرضى ملفاتك للبيع.
    ولكن قبل البيع عليك ان تحددى وسائل الدفع لك اى كيف سيدفع عملائك لك، وأسهل طريقة هى التحويل لك عن طريق الويسترن يونيون أو لحسابك البنكى وممكن بعد فترة تقبلى الدفع بالبطاقات الائتمانية فيزا وماستر كارد وغيرها.
    والأهم من كل ما سبق هو التسويق والاعلان القوى لموقعك أو مدونتك.
    مع امنياتى لك بالتوفيق
  41. مهندس / نزار

    الأخ الكريم / محمد
    هل تعلم انك سألت أهم سؤال يمكن أن يطرحه المرء على نفسه ؟
    ” كيف أصل لما أريد” هذا فى رأى الشخصى أهم سؤال
    يجب أن تحدد ما تريده بكل وضوح ..
    هذا السؤال يحتاج لوقت كبير للرد عليه وليس هنا المجال ولا الوقت المناسبين.
    لذا أنصحك بقراءة ملف ” كيف تحقق نجاحاً حقيقياً .. وتؤمن مستقبلك مادياً”
    والذى تجده فى مكتبة نزكو سوفت .. مع امنياتى لك بالتوفيق
  42. haylah

    مساء الخير ..
    شكراً لك أخي الكريم المهندس : نزار عبدالله .. على الرد والتوضيح
    فعــلاً .. الأفكار رائعه وسوف أقوم بالتنفيذ بأذن الله ..
    وسأضل متواصله معكم ..
    دمت على خير ..
  43. بهجه

    مساء الخير… يا مهندس واستاذي / نزار
    اعجبني موضوعك.. واقتراحاتك..واحببت إراشاداتك..لذا لعلني اجد الأستفاده منك كم استفاد الكثير قبلي من اقتراحاتك..انا موظفه في شركة وفتره عملي من(8 الى 1) صباحا ومن (4الى9) مساءا طيله ايام اسبوع ماعدا الجمعه اجازه.. وراتبي ضئيل جدا جدا .. لايكفي لشراء كل مستلزماتي ..وفكرت بمشروع سند بمعى القرض..ولكن لا استطيع بتحمل الديون سنين.. فماذا تقترح لي مع العلم لايوجد لدي مال .. ولكني اريد ان ازيد من دخلي.. فماذا افعل.. ولك جزيل الشكر ودعواتي لك بالتوفيق.. من بنت يتيمة.. وانتظر ردك لي
  44. مهندس / نزار

    الأخت الكريمة / بهجة .. اشكر لك مرورك ومجاملتك اللطيفة
    عزيزتى هذه ليست مشكلتك وحدك هى كما لاحظت من مشاركات زوارى الكرام هى مشكلة الجميع وأعنى مشكلة عدم توفر راس المال وهذا ما أحاول جاهداً أن أعثر له على حل،وبحمد الله توصلت لمجموعة من الحلول لأفكار مشاريع غير مكلفة ومربحة فى نفس الوقت، سأحاول بقدر الامكان ترتيبها وتجهيزها مع بداية عام 2010 وشخصياً أطلق عليه من الأن عام التغيير الى الأفضل بإذن الله للجميع.
    مبدئياً أقترح عليك دراسة فكرة التسويق للغير فهى لاتحتاج منك لأى مال فى البداية، ولكن أهم شىء فيها هو اختيار المنتج أو الخدمة التى ستسوقى لها، هناك حسب علمى الكثير من شركات التجميل مثلاً التى تطلب مندوبات مبيعات بالعمولة، وهناك مثلاً تاجرات من المنازل يطلبن بضاعة من الخارج ويقوموا بتسويقها لزميلاتهم فى العمل أو الأقارب فلماذا لا تبحثى عن واحدة من هؤلاء وتتفقى معها على توزيع منتجاتها مقابل عمولة عن كل بيعة؟
    قد تواجهك مشكلة عدم توفر الوقت بسبب مواعيد عملك، يمكنك الاتفاق مع احدى التاجرات أولاً، ثم تقومى بتكوين فريق مبيعات من بنات أهلك مثلاً الراغبات فى زيادة دخلهن أو صديقاتك مثلاً.
    هذا ما خطر على بالى الأن .. أرجو أن اكون قد أفدتك بشىء .. وامنياتى لك بالتوفيق
  45. بهجه

    استاذي /نزار عبدالله… صبحك الله برضوانه وذكرك في خير ملأه وخصك بعنايته وافاض عليك بنوره… اسعد الله صباحك ومسائك.. اللهم آمين.
    شكرا جدا على ردك لي.. واعجبني اقتراحك.. ولكن للآسف لايوجد معنا تاجرات..وقت الحالي..ولكني احاول جاهدة في البحث في مجال التسويق..وحبيت اقولك لدي بعض اعمال.. مثل مشغولات الفضية و اعرف شوي في مجال التجميل ولكن ينقصني الخبرة الكاملة في هذين المجالين..وتواجهين مشكلة البطئ في العمل بمعنى عدم السرعه في انجاز العمل..لو فكرت ادخل في هذا المجال بمعنى .. اشتغل في مركز التجميل سوف احصل على راتب ضئيل جدا جدا جدا عكس راتبي في الشركة.. فماذا تقترح لي.. وجزاك الله خيرا.
  46. مهندس / نزار

    آمين – آمين- آمين .. اختى بهجة جزاك الله كل خير على دعائك الجميل
    وبدورى أدعو به لكل زوارى واحبابى الكرام.
    عزيزتى فى هذه الحالة الأفضل لك العمل من البيت فى أوقات فراغك تقومى بعمل المشغولات وبيعها ويمكنك أيضاً تقديم خدمات التجميل مع المحافظة على عملك الحالى لفترة حتى تنتعش تجارتك بعدها ممكن تعملى لدوام واحد فقط اذا ممكن وبعد فترة انشاء الله وبعد الاجتهاد ستصلى لمرحلة ترك الوظيفة نهائياً والتفرغ لعملك الخاص.
    فقط لدى ملحوظة صغيرة: أراك مصرة على موضوع الراتب وكما أقول دائماً أنتى ستعملى فى كل الأحوال فلماذا لا تخصصى وقت لعملك الخاص وتكبريه وتطوريه وتستفيدى منه؟
    وبالنسبة لموضوع التجارة ابشرك أنت والجميع بمشروع قريب يتيح لك التجارة من البيت.
    امنياتى لك وللجميع بالتوفيق
  47. بهجه

    اللهم ارزق فارئ رسالتي رضاك..واسعده بقربك وعونك ونجواك.. واكفه واغنه عن من سواك.. واجعل سعادته في قلبه..واشرح صدره..وانر دربه بنورك… اللهم آآآآآمييين.
    استاذي /نزار عبدالله:
    اشكرك من كل قلبي على نصائحك.. الجميلة..فعلا لدي طموح كبير .. ويهمني الراتب لأني انا البنت الأكبر ومسؤولة عن افراد اسرتي.. و سوف أحاول جاهده للبحث بعمل اضافي.. هذا تمنياتي لك بالتوفيق..وانا واثقة بأن مشروعك سوف يحقق نجاحا كبيرا.. وانا بإنتظار جديدك بكل فارغ الصبر..
    وتمنياتي لك بسنه جديدة .. مليئة بكل خير..
    ولك جزيل الشكر مرة آخرى.
  48. مهندس / نزار

    اللهم آمين ثم آمين .. وربنا يجعل أيامك كلها بهجة ويجزيك خير على دعواتك الجميلة
    عزيزتى ثقى تماماً بأن المولى عز وجل سيساعدك ويعينك طالما لديك كل هذا الإحساس بالمسئولية وكل هذا الطموح .. وربنا يسمع منك بخصوص المشروع لأنه وحده جل شأنه أعلم بنيتى وهدفى من هذا المشروع.
    امنياتى لك وللجميع بعام جديد ملؤه السعادة والفرح والبهجة .. يابهجة
    كل عام وأنتم جميعاً بخير .. 2010 عام التغيير للأفضل بإذنه تعالى
  49. ريتال

    مساء الخير
    شكراعلى الدعم الذى تبعثه فى نفوس العاطلين والامل الذى تزرعه فى نفوسهم لدى استفسار كيف يمكنن من الاستفاده من هذا الدعم الرجاء التجوب
    مع خالص شكري وتقديري
  50. ريتال

    الرجاء ابالغي عبر البريد فى الاستفسار الاول
  51. زكي

    الاخ الكريم
    طبعا الموضوع شيق جدا لانه يدور حول اهم شي من متطلبات الحياة التي يحتاجها الانسان في حياته العلمية والعملية
    طبعا العمل في مجال التسويق الالكتروني اشي جميل جدا سؤالي اليك
    كيف من الممكن ان يتعلم الانسان هذه الطريقة ؟
    والعمل بها بصورة متقنه ودون المراقبة ؟ وشكر
  52. مهندس/ نزار

    اخى الكريم/ زكي .. اشكر لك مرورك ومشاركتك
    عزيزى ارجو الاطلاع على موضوع التجارة الالكترونية والربح من الانترنت والذى تجده فى القائمة
    مع امنياتى لك بالتوفيق
  53. نايف

    الأخ نزار المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يعطيك ألف عافية على هذي النصائح المفيدة
    أنا مدرس لغة عربية وأرغب بإعداد تلاخيص تساعد الطلاب على الدراسة من غير عناء وتغنيهم عن الدروس الخصوصية فماهو السبيل إلى إعداد مثل هذه التلاخيص ؟وكيف سيتم نشرها على الإنترنت ؟وماهو البرنامج الذي يساعد على إعداد الكتب الإلكترونية ؟وكيف يمكنني الإعلان عنها؟، أرجو أن تساعدني في هذا الأمر
    وشكرا جزيلا
  54. مهندس/ نزار

    الأخ الكريم/ نايف .. أولاً اعتذر للتأخر فى الرد عليك لإنشغالى بعض الشىء
    عزيزى هناك دورة وكورس متكامل تحدثت عنه فى مقالة التجارة الالكترونية والربح من الانترنت
    اعتقد ان بها كل ما تبحث عنه .. ارجو الاظلاع على الموضوع من القائمة
    امنياتى لك بالتوفيق
  55. marwa

    انا سودانيه اعيش في جده كنت اعمل في مجال السفر والسياحه في السودان ولدي شهادات حاسب آلي ايحث عن عمل في جده من المنزل او بدوام جزئي ليه سنتين ولم اجد افيدني بأقتراحك ونصايحك ليه لاني تعبت بس لم ايأس لقد وجدت وظيفه مسوقه من المنزل ولكن ليس لي علاقات الوظيفه في شركة عود وعطور انتظر ردك اخوي الغالي
  56. مهندس/ نزار

    الأخت الكريمة / مروة .. اشكر لك مرورك ومشاركتك
    عزيزتى .. ذكرتى فى مجمل حديثك انك وجدتى وظيفة مسوقة من المنزل ولكن ليس لك علاقات .. طبعاً العلاقات مهمة .. ولكن العلاقات تخلق .. اكيد عندك معارف وصديقات
    من خلالهم يمكنك خلق علاقات اخرى .. التسويق نفسه يخلق لك علاقات وصداقات جديدة.
    حتى اذا لم يكن لديك معارف الأن، يمكنك عمل اعلان صغير وغير مكلف تعلنى فيه عن المنتجات التى تسوقى لها من خلال المنتديات أو اعلان صغير فى الوسيط مثلاً أو أى جريدة مشابهة وستجدى ردود افعال واتصالات وستبدئى فى تكوين علاقات طيبة بإذن الله.
    ارجو منك الاطلاع على رابط كيف تبدأ مشروع خاص بك فيمكن ان تجدى افكار تناسبك.
    امنياتى لك بالتوفيق
  57. marwa

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي وابن بلدي / نزار
    سأعمل بنصيحتك وشكراً لك علي الرد
  58. hekaya

    السلام عليكم أنا مصممه مواقع أعشق الفوتوشوب وأريد العمل عبر الانترنت ولكن بحثت كثيرا ولكن دون جدوى أرجو ان تفيدونى
  59. Freshnest

    شكراً لك أخ نزار على هذا الطرح الأكثر من رائع، تحمست جداً لفكرتك جزاك الله كل خير، فأنا عندي خبرة جيدة في مجال إدارة الموارد البشرية والسكرتاريا وأستطيع كتابة مقالات وعمل مدونات خاصة بهذه المواضيع، لكن لو تكرمت هل يمكنك أن تخبرني كيف أبدأ ببيع مفالاتي وكيف أروج لنفسي في هذه المجال ، وإلى من ابدأ ببيعها….
    انتظر ردك بفارغ الصبر ….. وألف شكر
  60. مهندس / نزار

    اختى الكريمة .. اشكر لك مرورك
    طالما أنت مصممة مواقع وتجيدين الفوتوشوب فلماذا لا تبدأى عمل خاص بك بدل أن تبحثى عن فرصة عمل ؟ لماذ لا تصممى موقع خاص بك تسوقى من خلاله خبرتك فى تصميم المواقع
    تصميم المواقع اصبح مطلوب بشدة لإتجاه الكثيرين للتسويق عبر النت
    لماذا لا تقومى بتصميم مواقع لشركات ومؤسسات صغيرة ،ولماذا لا تقومى بتصميم مواقع للشباب بأسعار مغرية وتساعديهم على نشر افكارهم.
    كما يمكنك الاستفادة من عشقك للفوتوشوب بتصميم الاعلانات والبروشورات وغيرها
    عزيزتى المجال مطلوب جداَ فلا تضيعى على نفسك هذه الفرصة ولا تترددى
    فكما أقول دائماً .. أنتى ستعملى فى كل الأحوال .. فلماذا لا تعملى فى مشروعك الخاص؟
    امنياتى لك بالتوفيق
  61. مهندس / نزار

    اخى الكريم .. اشكرك على المشاركة وعلى اطرائك اللطيف
    يمكنك عزيزى أن تبدأ بعمل مدونة تنشر من خلالها خبرتك فى مجال ادارة الموارد البشرية والسكرتاريا، الغرض منها تسويق خبرتك ومعرفتك بهذه الامور، وبعد أن تكتسب ثقة قرائك وزوار مدونتك تبدأ ببيع مواضيع متعلقة بهذه المجالات تحتوى على معلومات أكثر وتفصيل وتوضيح أكثر لهذه المجالات أو لتخصص معين فى هذه المجالات للمهتمين من زوار موقعك أو مدونتك.
    ارجو أن تتطلع على مقال التجارة الالكترونية والربح من الانترنت من القائمة
    مع امنياتى لك بالتوفيق
  62. مروة شرف

    اخي الغالي – نزار لقد قمت بتصميم منتدي لي وارجو منك تشريفي بلتسجيل فيه وان امكن ان تقوم بعرض بعض من افكارك فيه لكي تساعد شبابنا وارجو منك وضع اعلان لمدونتك فيه حيث اني لايوجد لدي صلاحيه لفعل ذلك وان تقوم بزيارته وتقول لي ما يمكن فعله او ماينقصه انا قمت بعمله للحوجه الي الوظيفه ولا ادري كيف سأستفيد منه ارجو الرد علي وتفضل رابط المنتدي http://www.rosetears.ba7r.org
  63. مهندس / نزار

    اختى الكريمة / مروة .. اشكرك أولاً على الدعوة وعلى الثقة الغالية
    لقد زرت منتداك واليك ملحوظاتى التى ارجو ان تقبليها بصدر رحب
    واضح جداً انك عملتيه من موقع احلى منتدى والصراحة هم فكرتهم زكية جداً، حيث يقدمون لك الفرصة لعمل منتدى واختيار تصميم جاهز للمنتدى. ثم يقوموا بوضع اعلاناتهم فى كل منتدى.. فكرة قوية وزكية جداً.
    المشكلة بالنسبة لك اذا كنتى تهدفى للفائدة المادية منه، هو انك لا تستطيعى التحكم بالاعلانات الموضوعة فيه، ولكنها فرصة جيدة لك ولغيرك لتعلم كيفية عمل وادراة منتدى يمكن ان تستفيدى من هذه التجربة مستقبلاً بعمل منتدى مدفوع بعد ان تكونى عرفتى السلبيات والايجابيات.
    عموماً هى خطوة فى الطريق كما يقولون وهذا يثبت جديتك ورغبتك الصادقة.
    وفكرة عمل منتدى فى حد ذاتها فكرة جيدة ولكن أعتقد انك يجب أن تفكرى فى كيف تعملى منتدى متميز من حيث المواضيع والمحتوى وطبعا لا يخفى عليك كثرة المنتديات العربية وذلك لسهولة عملها ورخصها نسبياً ولكن مشكلتها كما يلاحظ الجميع تكرار ونقل المواضيع.
    لذلك انصحك أولاً بالتفكير فى الهدف من المنتدى وما هى المواضيع التى ستقومى بطرحها وشخصياً أفضل أن يكون منتدى متخصص فى مجال معين أو عدة مجالات متشابهة ومكملة لبعضها البعض .. المنتديات العامة كثيرة جداً وتصبح المنافسة بينها صعبة جداً.
    واذا كنتى مفكرة فعلاً فى الاستفادة من مشروع الكترونى لا ادرى اذا كنتى اطلعتى على ملف كيف تبدأ مشروع الكترونى الذى اطرح فيه بعض الأفكار التى يمكن تطبيقها عبر الانترنت ويمكن من خلالها تحقيق عائد مادى جيد يعتمد على نشاطك وجديتك.
    وهذا هو رابط الملف اذا كنتى لم تطلعى عليه
    وأرجو أن لا أكون قد اصبتك بإحباط ولكنى اتمنى لك وللجميع كل الخير ونصحى لك من باب الأخوة ولكن كما ذكرت لك هى فرصة لتعرفى وتتمرنى على كيفية ادارة منتدى يجب ان تستفيدى منها .. وفى نفس الوقت فكرى جدياً فى عمل منتدى متميز ومتخصص وبالنسبة لكيفية الاستفادة منه هذه مرحلة اخرى ولكن عليك أن تقدمى محتوى جيد أولاً ثم تأتى الفائدة ..
    نصيحة لوجه الله لك وللجميع .. أعطى أولاً ثم يأتى الأخذ .. تلقائياً
    امنياتى لك وللجميع بالتوفيق
  64. مروة شرف

    الاخ نزار – ارجو مساعدتي بأفكارك الذهبيه واشكر لك ردك علي استفساري وزيارة منتداي وارجو منك ان تعطيني فكره عن كيفية فتح موقع اعلانات لي مثل موقع s p tecks لاعلانات الشركات لاني ليس لدي فكره عن كيفية عمل لذلك او من اين احصل علي موقع لابدأ بتصميمه لعرض اعلانات الشركات فيه وعرض منتجاتها ارجو مساعدتي في ذلك والبحث لي عن كيفية الوصول للمواقع المتخصصه في هذا العمل لاني انسانه طموحه وغير يائسه ولدي الرغبه بعمل موقع استفيد منه واشكرك مره اخري لانك قمت بتنبيهي علي ان المنتدي لن يوصلني الي ما اريد ولا ادري كيفية عمل مشروعي الالكتروني الذي طلبت منك مساعدتي فيه اخي الغالي اعطني فقط بداية الخيط وانا علي الباقي بتجميع الاعلانات واشهار الموقع وتنزيله في محركات البحث وادارته فقط ساعدني في كيفيه ايجاد الموقع علي النت ارجو الرد
  65. مهندس/ نزار

    الأخت الكريمة / مروة
    يبدو انك لم تقرئى الملف الذى ذكرته لك فى الرد اعلاه ، ستجدى الاجابة عن استفسارك به
    لقد قمت بالبحث فعلاً وقمت بذكر عدد من المواقع والبرامج التى تتيح لك البدء فى مشروعك الالكترونى وجميع هذه البرامج تحتوى على منطقة خاصة بك كمديرة للموقع تتحكمى من خلالها فى محتوى الموقع من مقالات واعلانات وخلافه بكل سهولة وبدون ادنى خبرة فى التصميم أو البرمجة، ارجو الاطلاع علي الملف والرابط فى الرد أعلاه.
    امنياتى لك بالتوفيق
  66. مروة شرف

    اخي نزار انا عندي مشكله في عمل موقع تجاري لي وهي ان كل المواقع تطلب مبلغ من المال حتي وان كان قليل لا استطيع دفعه لانني لا اعمل وليس لدي ما استطيع عمله لكي أؤمن هذا المبلغ لا اعلم اذا كان هناك مواقع مجانيه يمكن ان ابدأ منها ثم اقوم بعد ذلك بشراء موقع استطيع ان اكمل عملي وانشره فيه ارجو مساعدتي وشكراً
  67. مهندس/ نزار

    اختى مروة .. لنكن واقعيين .. الموقع المجانى لن يفيدك بشىء اذا كنتى تفكرى بموقع تجارى
    لن تجدى شركة واحدة تعلن معك اذا كان موقعك مجانى.
    تصميم المواقع وحتى برامج المواقع الجاهزة الأن اصبح رخيص جداً وغير مكلف.
    اذا كنتى جادة فعلاً ستجدى طريقة لتدبر المبلغ .. طريقة التفكير بكل ما هو مجانى ليست طريقة عملية، صحيح ان المشاريع الالكترونية لا تكلف كثيراً ، ولكن لازم بعض الاستثمار.
    المواقع المجانية لا يكون لك كنترول على الموقع .. وهذا أهم شىء أن تكون لديك الصلاحية الكاملة للتحكم فى الموقع .. فهو موقعك أليس كذلك.
    عزيزتى أسف جداً .. ولكن لحرصى وحبى الخير لك وللجميع لا استطيع ان اكذب عليك وأقول لك ابدئى بالمواقع المجانية .. هذه ممكن التعلم من خلالها .. وليس لبدء العمل من خلالها.
    فكرى فيها .. والخيار أولاً وأخيراً لك أنتى عزيزتى .. وأرجو ان لا يفسد اختلاف الرأى الود بيننا
    ودائما امنياتى لك بالتوفيق
  68. ابوحسام

    لأول مرة اتعرف على مدونتك ولكنها اعجبتني حق الإعجاب اسأل الله ان يوفقك
    مشكور
  69. مهندس/ نزار

    الأخ الكريم / ابوحسام
    مرحباً بك فى زيارتك الأولى .. وأرجو أن لا تكون آخر زيارة
    وربنا يوفق الجميع انشاء الله
  70. ابوهاشم

    الأخ العزيز بشمهندس نزار. تحيه طيبه.. انا اعيش ف ابوظبي واريد ان اعمل مشروع . مع العلم انا اشتغل بعد الظهر . والفتره الصباحيه متفرغ .. ولك الشكر
  71. عبدالمحسن

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
    أشكر لك يا أخ نزار روحك الطيبة ..
    أنا طالب جامعي و متفرغ في فترة المساء و أبحث عن عمل عن طريق النت فياليت أنت أو الإخوان يقترحون علي فكرة أو عمل ..
    و جزاكم الله خيــر
  72. مهندس/ نزار

    الأخوان الكرام ابوهاشم / عبدالمحسن .. اشكر لكم مروركم
    يمكنكم الاطلاع على كيف تبدأ مشروع خاص بك من القائمة
    فربما تجدوا فكرة تناسبكم من الأفكار التى نعرضها
    امنياتى لكم بالتوفيق
  73. hard gladiator

    تكلفة الموقع ممكن تكلف كام شامل كل شئ تقريبا
  74. دعاء للرحمن

    السلام عليكمورحمة الله وبركاته
    اود اناشكر حضرتك يا م.نزار على الافكار الرائعة التى قدمتها الينا ولى شخصيا افادتنى كثيرا وزدتنى بالحماس والرغبة فى تفعيل حياتى فالهم ياجرك خير “ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا” فجزاك اللهكل خير وقرائتى لكلماتك هى ثمرة دعواتى لله وانا فى سنة التخرج|-تربية انجليزى- فارجو ان يوفقنى الله وافعل فكرة المذكرات الالكترونية ولكنى ما عنديش معلومات كفاية عنها وعن تسويقها وكيف نشرها فى كذا بلد فاطمع من حضرتك ان تفيدنى بخبرتك
  75. مهندس/ نزار

    اختى الكريمة .. أولاً اشكر لك مرورك ومجاملتك اللطيفة
    اختى أرجو زيارة رابط التجارة الإلكترونية من القائمة فهناك دورة قيمة جداً
    لتعلم الكثير من مبادىء التجارة الالكترونية والإستفادة من النت
    مع امنياتى لك بالتوفيق
  76. مُنِّيرهْ المُطيـّـريّ

    مآشآء الله تبآرك الرحمــنْ
    زآدك الله من معيــنْ علمك آكثر وآكثر ونفع بكـ أممّ وآوطآنْ
    أعجبتني الأفكـآر سهلـه ومفيـده وسريعـه
    بحق أبدعتْ
    موفــق ,’
  77. مهندس / نزار عبدالله

    اختى العزيزة/ منيرة .. شرفت بزيارتك الكريمة
    ومجاملتك اللطيفة .. واسأل الله التوفيق للجميع
    وفعلاً تشرفت بمرورك يا مبدعة واسأل احبابى وزوارى الكرام
    بمتابعة ابداعات العزيزة منيرة المطيرى فى مدونتها الرائعة
  78. ام عدنان

    السلام عليكم
    اخي نزار لقد الشتركة منذ سنه في موقعك هذه في الاستثماري والمبلغ وقدره بت 160 ريال ..اعلم ان المبلغ قليل ولكنني كنت متحمسه في هذه المشروع اين الارباح هل استطيع ان استلم ارباحي ؟؟
    وشكرا …
  79. مهندس / نزار عبدالله

    عزيزتى/ ام عدنان اولاً رمضان كريم
    ذلك الموقع تم اختراقه من احد اعداء النجاح (ربنا يهديه)
    وقد تم وقف المشروع مؤقتا لحين معالجة الأمر والانتهاء من المشروع بصورته الجديدة وسنقوم باخبارك انتى والجميع بإذن الله
    وأقدر لك اهتمامك وجديتك وروحك الطيبة .. وامنياتى لك بالتوفيق

هناك 7 تعليقات:

  1. انا طاالبة جامعية وعايزة اعمل مشروع صغير لزيادة دخلي بس عايزة افكار ومقترحان تكون معقولة

    ردحذف
  2. أخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا أتقن تدريس اللغه العربيه والإنجليزية وليست لدي القدرة على الدروس الخصوصية فماذا افعل لكي اكسب المال في هذا المجال

    ردحذف
  3. أخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا أتقن تدريس اللغه العربيه والإنجليزية وليست لدي القدرة على الدروس الخصوصية فماذا افعل لكي اكسب المال في هذا المجال

    ردحذف
  4. مرحبا اخي الكريم انا من فلسطين وربة منزل اتمنى ان اجد فرصة عمل في البيت اجيد الاعمال اليدوية والفنون حاولت اكتر من مرة مشاريع صغيرة في البيت لاكنها فشلت فمت بتنسيق زهور وصناعة صابون بيع ادوات تجميل لاكن لاننا بمجتع صعب وبسبب ظروف كثيرة لم انجح ارجو مساعدتي

    ردحذف
  5. مرحبا اخي الكريم انا من فلسطين وربة منزل اتمنى ان اجد فرصة عمل في البيت اجيد الاعمال اليدوية والفنون حاولت اكتر من مرة مشاريع صغيرة في البيت لاكنها فشلت فمت بتنسيق زهور وصناعة صابون بيع ادوات تجميل لاكن لاننا بمجتع صعب وبسبب ظروف كثيرة لم انجح ارجو مساعدتي

    ردحذف